المدونة العلمية

كل ماتحتاجه من المعلومات العلمية والمفيدة والمنوعة وفي كافة مجالات الحياة ..اسلامية.. طبية علمية.. اسرة ومجتمع

الخميس,آذار 27, 2008






لندن: نصحت دراسة النساء بتناول البروتينات بكثرة لأن ذلك يساعد على نمو عضلاتهن ويوفر لهن الوقاية فى حال السقوط أوالتعرض للكسور عند التقدم فى العمر.

وقال باحثون إن أجسام النساء لا تستخدم البروتينات بشكل فعّال كما هو الامر بالنسبة إلى الرجال الذين يحولون البروتينات فى طعامهم إلى عضلات جديدة.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية، بى بى سي، اليوم الاربعاء أن باحثين فى نوتنغهام وواشنطن أجروا دراسة على 29 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 65 و 80 عاماً حيث تبين أن النساء اللواتى يرفعن الاثقال لم يكتسبن عضلات كالرجال، مشيرة إلى أن أجسام الذكور قادرة على تخزين البروتينات وتحويلها إلى عضلات.

وقال الباحثون من جامعتى نوتنغهام فى المملكة المتحدة والمدرسة الطبية فى جامعة واشنطن إن السبب وراء عجز النساء عن الاستفادة من البروتينات الموجودة فى الاطعمة ربما يعود إلى التغيرات فى الهرمونات عند التقدم فى العمر.

وقال البروفيسور مايكل رينى من جامعة نوتنغهام إن العضلات القوية تحمى المرء عند السقوط على الارض وتمنع الاصابة بالكسور.

وأضاف " إذا وقعت امرأة عجوز على الارض فإن خطر تعرضها للموت يرتفع إلى 50% خلال عامين وهذا يدعو إلى إجراء المزيد من الابحاث حول هذه الناحية"، داعياً النساء إلى عدم الاكتفاء بتناول مأكولات متدنية البروتينات مثل شرائح الخبز المحمص والبسكويت إذا أردن المحافظة على مستوى معين من العضلات وحمايتهن من الاصابة بالكسور فى حال الوقوع على الارض.