لندن:أشارت دراسة قام بها فريق أميركى الى ان القهوة قد تخفض خطر الإصابة بالخبل من خلال منع الضرر الذى يمكن ان يلحقه الكولسترول بالجسم.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" عن الدراسة التى ستنشر فى Journal of Neuroinflammation ان القهوة ربما ترتبط بخفض خطر الإصابة بالزهايمر "الخرف".
وتمت حماية الحاجز الدماغى الدموى لأرانب أخضعت لحمية غنية بالدهون من خلال تزوديها بالكافيين.
وقال خبراء بريطانيون"هذا أفضل برهان حتى الآن" على منافع القهوة. والحاجز الدماغى الدموى هو مصفاة تحمى الجهاز العصبى المركزى من احتمالات الأضرار الكيميائية التى تنتقل خلال الدورة الدموية .
وكانت دراسات أخرى قد أشارت الى ان مستويات عالية من الكولسترول فى الدم يمكن ان تجعل الحاجز "يرشح".
ويقول الباحثون فى مجال الزهايمر ان هذا قد يجعل الدماغ عرضة للإصابة والتلف وهو ما يساهم فى تكون هذا المرض.
واستخدم الباحثون فى الدراسة التى أجرتها جامعة نورث داكوتا فى تجاربهم على الأرانب ما يعادل كوبا من القهوة يوميا .
وبعد 12 أسبوعا من حمية غنية بالكولسترول فان الحاجز الدماغى الدموى فى أولئك الذين أعطوا الكافيين ظل سليما، مقارنة بالذين لم يتناولوا الكافيين.
وقال الدكتور جوناثان جايغر "يبدو ان الكافيين يعيق الكثير من الآثار المعطلة للكولسترول التى تجعل الحاجز الدماغى الدموى يرشح".
وأضاف" المستويات العالية من الكولسترول عامل خطير للإصابة بالزهايمر، ربما بسبب تعرض الطبيعة الدفاعية للحاجز الدماغى الدموى للخطر".
وتابع قائلا"الكافيين آمن ويمكن الحصول عليه وقدرته على ترسيخ الحاجز الدماغى الدموى تعنى انه يمكن ان يكون له دور مهم فى وسائل علاج الاختلالات العصبية".
وقالت ناطقة باسم جمعية مرض الزهايمر ان الدراسة تمثل أحسن دليل على ان كمية من الكافيين تعادل ما يحتويه كوب من القهوة يوميا يمكن ان تساعد على حماية الدماغ من الكولسترول.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" عن الدراسة التى ستنشر فى Journal of Neuroinflammation ان القهوة ربما ترتبط بخفض خطر الإصابة بالزهايمر "الخرف".
وتمت حماية الحاجز الدماغى الدموى لأرانب أخضعت لحمية غنية بالدهون من خلال تزوديها بالكافيين.
وقال خبراء بريطانيون"هذا أفضل برهان حتى الآن" على منافع القهوة. والحاجز الدماغى الدموى هو مصفاة تحمى الجهاز العصبى المركزى من احتمالات الأضرار الكيميائية التى تنتقل خلال الدورة الدموية .
وكانت دراسات أخرى قد أشارت الى ان مستويات عالية من الكولسترول فى الدم يمكن ان تجعل الحاجز "يرشح".
ويقول الباحثون فى مجال الزهايمر ان هذا قد يجعل الدماغ عرضة للإصابة والتلف وهو ما يساهم فى تكون هذا المرض.
واستخدم الباحثون فى الدراسة التى أجرتها جامعة نورث داكوتا فى تجاربهم على الأرانب ما يعادل كوبا من القهوة يوميا .
وبعد 12 أسبوعا من حمية غنية بالكولسترول فان الحاجز الدماغى الدموى فى أولئك الذين أعطوا الكافيين ظل سليما، مقارنة بالذين لم يتناولوا الكافيين.
وقال الدكتور جوناثان جايغر "يبدو ان الكافيين يعيق الكثير من الآثار المعطلة للكولسترول التى تجعل الحاجز الدماغى الدموى يرشح".
وأضاف" المستويات العالية من الكولسترول عامل خطير للإصابة بالزهايمر، ربما بسبب تعرض الطبيعة الدفاعية للحاجز الدماغى الدموى للخطر".
وتابع قائلا"الكافيين آمن ويمكن الحصول عليه وقدرته على ترسيخ الحاجز الدماغى الدموى تعنى انه يمكن ان يكون له دور مهم فى وسائل علاج الاختلالات العصبية".
وقالت ناطقة باسم جمعية مرض الزهايمر ان الدراسة تمثل أحسن دليل على ان كمية من الكافيين تعادل ما يحتويه كوب من القهوة يوميا يمكن ان تساعد على حماية الدماغ من الكولسترول.
كتبها علي عبدالرحمن احمد في 05:54 مساءً ::
لا يوجد تعليق
الاسم: علي عبدالرحمن احمد
